عاجل
الرئيسية » مال وأعمال » “الكونطر بوند” يعيل آلاف الأسر .. والمغرب يخسر ملياري درهم

“الكونطر بوند” يعيل آلاف الأسر .. والمغرب يخسر ملياري درهم

"الكونطر بوند" يعيل آلاف الأسر .. والمغرب يخسر ملياري درهم

شهدت حركة تهريب السلع والبضائع من سبتة ومليلية المحتلتين نحو المغرب ارتفاعا ملحوظا خلال السنة الحالية، حيث انتقل عدد المغاربة الممتهنين للتهريب المعيشي من 30 ألف شخص إلى أكثر من 34 ألف مغربي خلال 2014.

وأفادت صحيفة “إلباييس” الإسبانية بأن تزايد عدد العاملين في مجال التهريب المعيشي أفضى إلى “ارتفاع مداخيل المدينتين من عمليات التهريب إلى أكثر من 6 مليار درهم خلال سنة 2014.

وتبعا لذات الصحيفة، فإن التهريب المعيشي ينقذ أكثر من 34 ألف مغربي من البطالة، كما أن مداخيله تعيل أزيد من 45 ألف أسرة أغلبها تقطن شمال البلاد، لكن خزينة الدولة تخسر أكثر من 2 مليار درهم، لكون هذه البضائع يتم إدخالها للبلاد دون أداء أي ضريبة.

وتستفيد المحلات التجارية في كل من سبتة ومليلية من عمليات التهريب، نظرا لإقبال المغاربة على اقتناء البضائع، ذلك أن 54 في المائة من مبيعات هذه المتاجر تتجه نحو المغرب.

وتستفيد البضائع الإسبانية، التي تدخل إلى سبتة ومليلية من أجل تصديرها إلى المغرب، من تخفيض على الضريبة المضافة، وهو ما يشكل مصدر دخل آخر للمدينتين المحتلتين، وهي العملية التي تدر على خزينتها أكثر من 650 مليون درهم.

وكشفت نفس المعطيات أن حجم المبادلات التجارية بين المغرب ومدينتي سبتة ومليلية قد تجاوز 15 مليار درهم خلال هذه السنة، مسجلا ارتفاعا بلغ 10 في المائة، وهي نفس النسبة التي ارتفع بها حجم تجارة التهريب.

ارتفاع حجم عمليات التهريب بين المغرب وإسبانيا، يصاحبه ارتفاع لعلمية تهريب المهاجرين من المغرب إلى مدنتي سبتة ومليلية، ذلك أن هذه التجارة أصبحت هي الأخرى تدر على أصحابها الملايير من الدراهم.

ووفق معطيات وكالة الأمم المتحدة لمكافحة المخدرات والجريمة، أصبح شمال المغرب يعتبر من أكبر طرق تهريب المهاجرين نحو أوروبا، وهو ما يجعل الشبكات المتحكمة في عمليات التهريب تربح أموالا طائلة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*